المعرفة للجميع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» صانع الجداول الدراسية asc time table
السبت مارس 01, 2014 2:54 am من طرف safh

» وثائق الأستاذ
الثلاثاء سبتمبر 18, 2012 3:17 pm من طرف aait

» برنامج Mindmanager و نبدة عن المفهوم الخريطة الذهنية
الإثنين ديسمبر 19, 2011 12:14 am من طرف maspro

» بيداغوجيا الإدماج و تخطيط التعلمات
السبت ديسمبر 17, 2011 1:01 am من طرف maspro

» وثائق خاصة بالأستاذ المورد
الخميس ديسمبر 15, 2011 11:44 am من طرف maspro

» مداخلة على هامش الأستاذ المورد
الخميس ديسمبر 15, 2011 10:28 am من طرف maspro

» رسالة خاصة للأستاذ المورد
الخميس ديسمبر 15, 2011 1:03 am من طرف maspro

» جميع جذاذات المستوى الخامس اللغة الفرنسية و الرياضيات
السبت ديسمبر 03, 2011 10:59 am من طرف maspro

» جميع جذاذات المستوى الرابع اللغة الفرنسية و الرياضيات
السبت ديسمبر 03, 2011 10:21 am من طرف maspro


أساسيات الفوتوشوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أساسيات الفوتوشوب

مُساهمة  maspro في الأحد ديسمبر 19, 2010 4:56 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


يسعدني أن أساهم بتقديم هذه الدروس الخاصة بأساسيات التعامل مع برنامج الفوتوشوب .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

استخدام أمر التراجع :


استخدام أمر Edit >> Undo أو اختصار الأمر من لوحة المفاتيح Ctrl + Z .. في الفوتوشوب يسمح لك بالتراجع عن خطوة واحدة فقط، أما إذا أردت أن تتراجع عن أكثر من خطوة، فتستطيع عمل ذلك باستخدام لوح (أو نافذة) المحفوظات History.

إن لم تجد نافذة History ضمن النوافذ المفتوحة أمامك، من نافذة الأوامر الثابتة اضغط على Window وتأكد من وضع إشارة صح على History.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أداة إنقاص الكثافة Dodge Tool


أداة إنقاص الكثافة أو التفتيح Dodge Tool تؤثر على الألوان في الصورة، فهي تقوم بإنقاص كثافة اللون
على عكس أداة الحرق Burn Tool التي تقوم بتغميق الألوان ..

إن لم تجد أداة إنقاص الكثافة ـ التفتيح ـ في قائمة الأدوات ، انقر عليها بالفأرة ــ الماوس ــ (( نقرة على اليمين )) ستظهر لك قائمة صغيرة اختر منها رمز الأداة . بعد اختيار الأداة .. يمكنك أن تختار الفرشاة الملائمة .. ثم تتجه للمنطقة اللونية التي ترغب بإنقاص كثافتها .. وتقوم بمسحها بفرشاة إنقاص الكثافة .. و بمجرد أن تختار الأداة بالضغط عليها ستجد خصائص الأداة قد ظهرت لك في الأعلى ــ تحت القائمة الرئيسية مباشرة ــ من هناك ستجد ضمن الخصائص كلمة Brush أي الفرشاة ،، ستقوم باختيار الفرشاة الملائمة من هذه الخاصية ..


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أداة الإسفنجة Sponge Tool


هي من الأدوات التي تؤثر على اللون في الصورة إما بالزيادة (كأن تزيد من كثافة اللون فتصبح أكثر عمقاً) أو بالتخفيف ( حيث يقوم بسحب اللون من المنطقة ويجعها أقرب إلى اللون الرمادي) ، إن لم تجد أداة الإسفنجة Sponge Tool

انقر عليها بالفأرة ــ الماوس ــ (( نقرة على اليمين )) ستظهر لك قائمة صغيرة اختر منها رمز الأداة .

هذه الأداة حالها حال أخواتها أداة إنقاص الكثافة وأداة الحرق تعتمد على الفرش في تطبيق تأثيرها، وكما ذكرنا قبل قليل، فإن لهذه الأداة تأثيرين، إما أن تزيد من كثافة اللون أو تقلله.
أولاً:إذا رغبت أن تزيد من كثافة اللون، في شريط اختيارات الأداة، عند كلمة Mode اختر Saturate .
ثانياً:أما إذا رغبت بقتليل الكثافة اللونية، فمن شريط اختيارات الأداة عند كلمة Mode اختر Desaturate.
بمجرد أن تختار الأداة بالضغط عليها ستجد خصائص الأداة قد ظهرت لك في الأعلى ــ تحت القائمة الرئيسية مباشرة ــ من هناك ستجد ضمن الخصائص كلمة Brush أي الفرشاة ،، ستقوم باختيار الفرشاة من هذه الخاصية .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

المسطرة Rulers


المسطرة من الأدوات المساعدة في الفوتوشوب .. وهي عبارة عن شريطين على شكل مسطرة باللون الأبيض يغطيان الجانب الأعلى والأيسر من مساحة العمل .. و هناك طريقتين لإحضار المسطرة على مساحة العمل ..
1- اتجه لقائمة View ثم ضع علامة صح عند كلمة Rulers .
2- والطريقة الثانية .. من لوحة المفاتيح اضغط على Ctrl+r .
و لحذف المسطرة .. اتبع نفس الخطوات التي اتبعتها لإظهارها .. من القائمة الرئيسية .. اختر أمر View ثم تأكد من رفع علامة الصلح عن كلمة Rulers .. أو استخدم الاختصار من لوحة المفاتيح Ctrl+r .
باستخدام أداة المسطرة نستطيع أن نضع خطوطاً طولية وعرضية في التصميم .. وهذه الخطوط تكون وهمية فقط لمساعدتنا على ضبط المحاذاة في إطار التصميم أو داخله .. وبها ميزة أخرى .. فإن عناصر التصميم تلتصق بخط المسطرة الوهمي مباشرة عندما نحركها باتجاهه .. أي أننا لن نعاني من محاولة وضع الشكل أو النص أو التحديد بجانب الخط .. بل سيقوم الخط بسحبه كالمغناطيس بمجرد أن يقترب منه العنصر .. أما نع كيفية عملها فيمكن أن تستخدم أداة المؤشر (ستجد أداة المؤشر في أعلى قائمة الأدوات) .. اضغط على المسطرة العمودية التي على يسار مساحة العمل .. واسحب منها خطاً لتضعه على هامش مساحة العمل .. وإذا أردت أن تسحب خطاً طولياً أخر .. فقط كرر نفس الخطوة السابقة .. اسحب خطاً آخر من المسطرة لتضعه في مكان آخر من مساحة العمل .. ولسحب خط عرضي (اتبع نفس الطريقة السابقة) .. ولكن عليك الاتجاه بأداة المؤشر لشريط المسطرة الذي في أعلى مساحة العمل .. واسحب منه خطاً لتضعه في المكان الذي ترغب به ..
كما يمكنك أن تغير مكان الخطوط الوهمية أو تلغيها .. قد ترغب بإلغاء خط واحد .. أو خطين .. وربما ترغب بإلغاء كل الخطوط معاً ..
ــ بالنسبة للحالة الأولى: تغيير مكان الخط ..
فرضاً تريد أن تغير مكان خط طولي وضعته في منتصف مساحة العمل .. اختر أداة المؤشر واتجه للخط الوهمي الذي ترغب بتغيير مكانه.. ستلاحظ أن شكل المؤشر سيتغير عندما تضعه على الخط ليتحول لخطين متوازيين على جانب كل منهما سهم .. يدل على أنك تستطيع أن تغير مكان الخط لأي اتجاه تريده سواءً لليمين أو لليسار .. (نفس الشي بالنسبة للخطوط العرضية ،، ولكن في تلك الحالة ستتمكن من تحريك الخط للأعلى والأسفل) ..
كي تغير مكان خط أخر .. كرر نفس العملية ..
ــ الحالة الثانية: لإلغاء خط واحد من بين الخطوط ..
فرضاً ترغب بإلغاء خط طولي وضعته في مساحة العمل .. اختر أداة المؤشر واتجه للخط الوهمي الذي ترغب بإلغائه .. كل ما عليك فعله هو سحب الخط من مكانه إلى المسطرة الطولية التي سحبته منها في البداية .. وكأنك تعيد الخط مرة أخرى .. (نفس العملية بالنسبة للخطوط العرضية) .. كيل تلغي خط آخر .. كرر نفس العملية ..
ماذا لو أني أحضرت الكثير من الخطوط الوهمية وأردت أن أعاين تصميمي من دون أن أرى الخطوط .. وفي نفس الوقت أحتاج إليها لإكمال تصميمي؟؟ هذا ما ينقلنا للحالة الثالثة .
ــ الحالة الثالثة: إلغاء جميع الخطوط
يمكننا أن نلغي الخطوط الوهمية دفعة واحدة .. ولرفع الخطوط علينا أن نضغط على Ctrl+h من لوحة المفاتيح .. أو من خلال قائمة View تأكد من رفع علامة الصح عن كلمة Extras ..
سؤال: ماذا لو كنت أستخدم خلفية زرقاء في تصميمي .. عندها لن أستطيع أن أرى الخطوط الوهمية ؟؟
لهذا نستطيع أن نغير لون الخط الوهمي .. فرضاً أنك مضطر بأن تتعامل مع هذا اللون الأزرق السماوي المشابه للون الخط في تصميمك .. عندها لن تستطيع أن ترى الخطوط الوهمية بشكل واضح ..
لكن لا داعي للقلق .. فمبرمجي الفوتوشوب لم ينسو هذه النقطة .. إليك الحل .. سنغير لون الخط الوهمي ..
استخدم أداة المؤشر واتجه للخط الوهمي الموجود على مساحة العمل .. بمجرد أن تلامس الخط سيتغير شكل المؤشر .. وعندما يتغير شكله انقر مرتين بالزر الأيسر من الماوس (الفأرة) بشكل سريع .. ستلاحظ ظهور نافذة كبيرة .. للتحكم بخصائص الخطوط الوهمية التي على مساحة العمل .. لا تتعبث كثيراً اتجه عند أمرGuides .. اضغط على الشريط الذي بجانب Color .. ستلاحظ انسدال قائمة صغيرة .. اختر منها اللون الأرجواني Magenta .. أو أي لون آخر تراه مناسباً .. ثم اضغط على OK


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

استايلات Styles


هو عبارة عن عدة تأثيرات موجودة في قالب واحد .. يمكنك استخدامها متى شئت بخطوة واحدة فقط .. بوكس الاستايلات Styles يحتوى على مربعات صغيرة بألوان وأشكال مختلفة ، هذه المربعات أو الوحدات هي القوالب التي كنت أتحدث عنها قبل قليل .. فكل قالب يحتوي على تأثير معين .. كإضافة ظل .. أو حدود .. أو ملمس معين .. أو بروز وغيرها من التأثيرات الأخرى .. كما يمكن أن يجتمع أكثر من تأثير ــ مما سبق ــ في قالب واحد .. في حال لم تجده عندك على الشاشة اتجه لـ Window وتأكد من وجود إشارة صح على كلمة Styles
تستطيع أن تستخدم الاستايل على أي نوع من أنواع الخطوط ـ عربي أو إنجليزي ـ ودون أن تفقد خاصية التعديل على الخط ، كما تستطيع استخدامه على الأشكال Shapes ، وتستطيع استخدامه على أي سطح ملون .. لكنك لا تستطيع استخدامه على التحديد .. أو على الليرات الفارغة ـ التي لا تحتوي على أي لون ـ .
كي تطبق الاستايل على أي شكل .. فرضاً تريد أن تطبقه على نص .. اكتب النص المطلوب .. ثم اتجه لبوكس الاستايلات ,, واختر الاستايل الذي يعجبك .. ثم اضغط عليه .. نعم .. إنها بهذه البساطة ! لكن تأكد من أن اللير الذي ترغب أن تطبق عليه الاستايل قد تم تحديده ـ أي أن لون أصبح أزرق .. ثم اضغط على الاستايل الذي ينال إعجابك من هذا البوكس .. ــ يمكنك أن تجرب أكثر من قالب .. أضغط عليها الواحدة تلو الأخرى حتى تجد ما يعجبك .. فتستقر عليه .
إن غيرت رأيك .. وظننت أن تصميمك سيبدو أفضل بدون الاستايل .. فما عليك سوى رفعه .. يمكنك أن ترفعه بأكثر من طريقة ..
الطريقة الأولى : اتجه لبوكس الاستايلات واضغط على هذا القالب .
الطريقة الثانية : في بوكس الليرات .. انقر نقرة على اليمين بالماوس ـ الفأرة ـ على اللير الذي طبقت عليه تأثير الاستايل .. ستظهر لك قائمة ضغيرة .. اختر منها Clear Layer Style .
للحصول على الاستايلات من برنامج الفوتوشوب .. إن برنامج الفوتوشوب يحتوي على استايلات متنوعة ومختلفة .. لكنها لا تظهر حتى تعطي الأمر بذلك .. وللحصول عليها .. اتجه لبوكس الاستايل .. ثم اضغط على السهم الأزرق الصغير الموجود في أعلى زاوية يمين البوكس .. ستظهر لك قائمة .. أختر منها Load Styles ، ستظهر لك نافذة كبيرة .. بها عدة ملفات خاصة بالاستايل .. قم بتحديد أحدها ثم اضغط على Load .. ستلاحظ ظهور ستايلات جديدة في البوكس .. ولاستحضار استايلات أخرى .. كرر نفس العملية مع اختيار ملف آخر .. وهكذا .
أما إذ قمت بتحميل استايلات من الانترنت .. وأردت أن تضيها لبوكس الاستايلات عندك .. قم بالتالي ..
1- بعد أن تقوم بتحميل الاستايل في جهازك ,, قم بفك الضغط عن ملف الاستايل .. لأنها تأتي بملفات مضغوطه ..
2- انسخ ملف الاستايل بعد أن فككت عنه الضغط ..
3- ثم كرر نفس الخطوة السابقة >> أي أن تضغط على السهم الأزرق في بوكس الاستايلات ثم تختار Load Styels من القائمة التي ستظهر .. ثم قم بلصق الملف الذي قمت بنسخه في البرواز الكبير الذي سيظهر .. وفي النهاية ,, اضغط على Loade
أما إذا أردت أن تصمم استايل خاص بك .. اتجه للقائمة الرئيسية واختر التالي : Layer >> Layer Style >> Blending Options ، بعد هذه الخطوة سيظهر لك بوكس كبير على يساره قائمة بالخصائص المتنوعة .
بعد أن تقوم بتصميم استايل جديد .. ربما عليك أن تضيفه لبوكس الاستايلات حتى تتمكن من إعادة استخدامه مجدداً .. ودون عناء ..
ولكي تضيفه عليك بالآتي ..
1- يفترض أنك الآن انتهيت من الـ Blending Options وقمت بتصميم الاستايل الذي يعجبك ..
2- تأكد من تحديد اللير الذي قمت بتصميم الاستايل عليه ..
3- اتجه لبوكس الاستايل .. في أسفله .. ستجد مربعاً صغيراً قم البضغط عليه ..
سيظهر لك بوكس آخر لادخال اسم الاستايل ،، إما أن تختار اسم على ذوقك ،، أو تقبل الاسم الذي يُعطى لك .
والآن ،، يمكنك تطبيق الاستايل على أي شيء ترغبه ،، جهز الشكل الذي تريده في مساحة العمل ثم اضغط على استايلك .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الأكشن Actions


الاكشن باختصار هو تسجيل لجميع الخطوات التي تقوم بها ثم تطبيقها على صور أخرى . إن لم تجد بوكس الأكشن على يمين الشاشة .. اتجه لقائمة Window وتأكد من وضع إشارة صح بجانب كلمة Actions ..
و لعمل ذلك اولاً افتح اي صورة من الجهاز عن طريق الغضط على ctrl+o ثم اختر الملف ، بعد فتح الصورة اذهب إلى قائمة الاكشن الموجودة على اليمين ثم اعمل set جديد عن طريق الضغط على السهم الأزرق الصغير الذي ستجده في أعلى يمين بوكس الأكشن ثم اختر new set وعدل الاسم على حسب ما تشاء ( الـ set هو مثل المجلد الذي تضع فيه الملفات وفي الفوتوشوب يستخدم لوضع الاكشن بداخله بعد عمل الـ set اضغط على نفس السهم الصغير ثم اختر new action ثم عدل الاسم واضغط record لبدء التسجيل )


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أداة الممحاة


إن لم تجد أداة الممحاة في قائمة الأدوات ،، ابحث عن أحد الأشكال التالية .. أو وانقر عليها بالفأرة (( نقرة على اليمين )) ستظهر لك قائمة صغيرة اختر منها الشكل الأول Eraser Tool .
اختر الأداة ،، ثم اتجه إلى مساحة العمل ،، واضغط بالفأرة على المناطق التي ترغب بمسحها ..
التغيير في خصائص الأداة يعطيك مجالاً أوسع في استخدامها .. هذه الخصائص ستظهر مباشرة أسفل القائمة الرئيسية بمجرد اختيارك للأداة ..


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

تحميل الفرش والفلاتر في الفوتوشوب


1 ـ تحميل الفرش : نضغط على Brush ثم من القائمة المنسدلة اضغط على Load Brushes ثم تبحث عن المكان الذي وضعت فيه الفرش وتضغط عليها ويتم إضافتها إلى الفرش الموجودة في الفوتوشوب .
2 ـ إضافة الفلاتر : فيوجد أكثر من طريقة لإضافة الفلاتر إلى الفوتوشوب حسب الفلاتر المحملة وسوف أذكر لكم الطريقة الاسهل والاسرع في حاله ان الفلتر على شكل setup.exe او Install.exe وبهذه الطريقه تقوم بتنصيبه بشكل مباشر وتتبع الخطوات بشكل سهل حتى نهايتها وفي حاله طلب منك السيريل نمبر تضعه سيكون مرفق مع الستب حتى تنتهي عمليه التنصيب .
اما في عمليه الاضافه العاديه بعد تحميل الفلاتر من النت وفك ضغط الفلاتر طبعاً امتداد الفلاتر تكون اغلبها بالامتداد التالي 8bf نقوم بنسخ ونتجه الى المجلد التالي للفلاتر :
C:/Program Files/Adobe/Photoshop 8.0/Plug-Ins AR/Filters ، ونعمل عمليه لصق وسوف يتم اضافه الفلتر الى الفوتوشوب في خانه الفلاتر .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


avatar
maspro
Admin

عدد المساهمات : 173
نقاط : 469
تاريخ التسجيل : 22/11/2010
العمر : 45
الموقع : www.maspro.x2h.info

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://maspro.alafdal.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى